عقوبات صينية جديدة على بريطانيا بسبب الأكاذيب بشأن الأويغور

عقوبات صينية جديدة على بريطانيا بسبب الأكاذيب بشأن الأويغور

قامت الحكومة الصينية يوم الجمعة بفرض عقوبات على تسعة أشخاص وأربعة كيانات في المملكة المتحدة، ردًا على إجراءات مماثلة فرضتها لندن هذا الأسبوع حسبما ذكرت صحيفة جلوبال تايمز.

وتأتي هذه العقوبات بعد أيام من قيام الاتحاد الأوروبي ودول أخرى (بريطانيا والولايات المتحدة وكندا) بفرض عقوبات متزامنة على المسؤولين الصينيين الذين يتهمهم الغرب بقمع الأويغور، الأقلية المسلمة التي تشكل الأغلبية في المنطقة الشمالية الغربية.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت بكين فرض عقوبات مماثلة على 10 شخصيات في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك أعضاء في البرلمان الأوروبي، بالإضافة إلى أربعة كيانات.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إنه بموجب هذه العقوبات، يُمنع الأشخاص الذين تعرضوا للضرب وأفراد أسرهم من دخول الأراضي الصينية، بما في ذلك هونغ كونغ وماكاو.

وأضاف أن العقوبات ستجمد أيضًا الأصول التي يمتلكها هؤلاء الأشخاص والكيانات في الصين، إن وجدت، وتمنع الصينيين، المادية والقانونية، من خلق علاقات دوبلوماسية تجارية معهم.

وأثرت العقوبات الصينية بشكل خاص على لجنة حقوق الإنسان في حزب المحافظين (حزب رئيس الوزراء بوريس جونسون)، والزعيم السابق للحزب إيان دنكان سميث والممثل توم توجندهات، الذي يرأس لجنة الشؤون الخارجية في المملكة المتحدة في مجلس العموم.

وتتهم منظمات يسارية بشرية الصين بأسر ما يصل إلى مليون مسلم من أصل الأويغور في سجون اعتقال في شينجيانغ.

وتنفي الصين ذلك بشكل قوي وتزعم أن هذه السجون هي “مراكز تدريب مهني” تسعى إلى إبعاد السكان عن التطرف الديني والميولات الانفصالية بعد العديد من الهجمات الدموية التي شنها الأويغور على المدنيين.

المصدر: رويترز + وكالات

Admin

تدوينات ذات صلة

اقرأ أيضا x